TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بـ100 مليار دولار.. أكبر مصانع الرقائق بالعالم تبحث بناء مشاريع ضخمة بالإمارات

بـ100 مليار دولار.. أكبر مصانع الرقائق بالعالم تبحث بناء مشاريع ضخمة بالإمارات
أكبر مصانع الرقائق بالعالم تبحث بناء مشاريع ضخمة بالإمارات

مباشرأبوظبي: أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، بأن شركتي تي.إس.إم.سي التايوانية وسامسونغ للإلكترونيات الكورية، وهما من أكبر الشركات المصنعة للرقائق في العالم، بحثتا تدشين مشاريع في مجال الرقائق بدولة الإمارات، خلال السنوات المقبلة، بقيمة تصل إلى 100 مليار دولار.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة على استراتيجية الشركة، إن شركة سامسونغ الكورية الجنوبية أرسلت أيضاً مبعوثين إلى الإمارات للحديث عن عمليات جديدة كبرى هناك، وفقاً لوكالة رويترز.

وتسعى الإمارات إلى أن تصبح مركزاً إقليمياً وأرض اختبار للذكاء الاصطناعي، ويشمل ذلك دعم خطة طموحة من قبل الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان لتوسيع الآلات والأنظمة الخاصة بالتكنولوجيا.

وعلى نطاق أوسع، تحاول دول الخليج تنويع اقتصادها؛ إذ تستهدف دول الخليج صناعة أشباه الموصلات كفرصة للنمو لأكثر من عقد من الزمان، وتعد الذراع الاستثمارية لشركة مبادلة في أبوظبي هي المالك لحصة الأغلبية لشركة "GlobalFoundries"، وهو المسبك السابق لشركة "AMD"، وكان هذا الشراء يهدف في الأصل إلى بناء مصنع في الشرق الأوسط.

ووفقاً لوكالة "بلومبيرغ"، فإن مثل هذه الجهود واجهت صعوبات جزئياً بسبب الافتقار إلى البنية التحتية اللازمة لتبرير بناء مصانع الرقائق، والتي تكلف عشرات المليارات من الدولارات لبنائها وتجهيزها، وتصبح قديمة بسرعة إذا لم يتم تحديثها.

ويفضل مصنعو الرقائق بناء المصانع في مجموعات حيث يمكنهم الاستفادة من مجموعات العمال المهرة والبنية التحتية القائمة والقرب من الموردين والدعم.

وتعد شركة G42، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، محورية في دفع الإمارات نحو الذكاء الاصطناعي.. لقد حصلت على استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار من شركة مايكروسوفت في وقت سابق من هذا العام، وأعلنت الشركات عن خطط لإنشاء مركزين محليين لتطوير معايير صناعة الذكاء الاصطناعي.

وقالت شركة G42 الأسبوع قبل الماضي إنها ستتعاون مع شركة "إنفيديا" لإنشاء مختبر لتكنولوجيا المناخ. كان هذا الارتباط هو أول شراكة للشركة مع Nvidia، التي كانت رقائقها حيوية لتطوير برامج الذكاء الاصطناعي، كما أبرمت شركة G42 اتفاقية مع شركة OpenAI، منشئ ChatGPT.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الصين: مشروع قانون الرقائق الإلكترونية الأمريكي سيعطل التجارة العالمية